هل تؤيد انتفاضة جانفي 2011 في الجزائر؟

السبت، أوت 19، 2006

قريت وجيببت الديبلوم...ها قولي وش فهمت اليوم...©


فصل الخطاب في علاقة النسر بالذباب.............©



المشهد الأول: لعبة مسلية

أعرف أن الحياة لعبة أقدار
و الناس تتقي مُرَّ الأقدار باتقاء شر الشيوخ الأشرار.
و الشيوخ و الأمراء ليسوا سوى قطع دمى في لعبة شطرنج يحرك بيادقها ضمير أمريكي مستتر تقديره دابل يو
و يو لا يُعْرَبْ..لأنه ليس عربي.
لكنه يقدَّر بقَدَرِهِ لأنه قَدَرٌ و ضرورة
و الضرورة تفتح أراضينا للكلاب المسعورة
هكذا اجتهد كلب الوالي
فأخذ أجرا إذ نبح خيرا
فأوحى أن الضرورة تبيح المحظورة
أنا ألمح الأشياء بعين النسر
و النسر يبصر الذباب لكنه لا يصطاده.
لذا عندما يعترضني جيش من بيادق الشيوخ و الأمراء، أتسلى بتحريك "ملكتي"* بإصبع "الإبهام"*
و عندما يتوهمون أنني على وشك الانهزام
أشرع في وجوههم بطاقة عصياني و أحرك ابهامي و أحذف منه الألف و اللاَّم
و أقول ببساطة:.. الشيخ مات و السلام.

المشهد الثاني: سقطات مَنجيه
من أعلى قمة السهو و السذاجة (طول رجائي)
يترنح جسدي ثم يسقط للمرة الألف على ارض الواقع ليولد من رحم الألم حلما آخر.
و يصبح السقوط صنعة، و الألم حاسة سادسة أتلمس بها طريقي إلى لذة تخلصني من أعباء الحياة.
و في مشهد درامي يحاكي عملية انتحارية، تتفجر مشاعري في داخل الحلم و تتدفق سيلا جارفا يطهر الديار من نجاسة الأشرار.
ربما لأني مقتنع بأني واحد من رسل الفضيلة،
رسول غير عادي..
يسقط بتلقائية حين يقوم الآخرين لتبجيل الوالي،
فالسقوط من عين الوالي فضيله
و القيام لحضرته خزي و رذيله.
و لأن قصص سقطاتي المتكررة حبلى بالآمال و الآلام، فهي في نظر الوالي (أدام الله ظله... تحت ظل ذي ثلاث شعب، لا ظل و لا ظليل و لا يغني من اللهب) فوضى و تحريض على الشغب.

المشهد الثالث: نظرية فاشيه
لأني أعيش أحلامي بكل وجداني
و اتقدم في الحياة بنظريتي التي تقول
اذا فقدت طعم الحياة عليك أن تبحث عنه داخل علبة فاليوم
و اذا فقدت بطاقة ادخارك عليك أن تبحث عنها في جيب الحكام العرب.
و اذا فقدت انسانيتك، لا تبتأس ... ستجدها حتما تحت ثرى قبر ندي بانتظارك.
و اذا استولى الغرباء على وطنك، عليك ان تطردهم بأي ثمن
و بعد ذلك ابحث عن بقايا الوطن بين الحطام في مزبلة التاريخ و حاول أن تنقذ ما يمكن انقاذه.
و لأني أرى مستقبلي معلقا بحد سيف جلادي
فالكثير يظن أن أصلح مكان لرأسي هو بالفعل تحت ظل سيف الحجاج بن الغانية.
هذه نكبة..
لكن قد ينبغي لامرء رأى.. نكبات الدهر أن لا ينام من حذره

المشهد الرابع: بلا عنوان
زمااان.... كانوا عندما يقتلون رجلا،
كانوا يسمون عليه مطار....
أو يسمون عليه.... سوق شعبي
أو شارع.. أو حتى طريق أو زقاق.
أنا تخيلت موتي
و قلت : أين يا ترى سيعلق اسمي بعد أن يقصر طويل العمر عمر رجائي؟
فكرت أن الموت عندنا بالمجان..
و دورات المياه العمومية بلا عنوان
فهل سيبخلون على زوالي مثلي بإطلاق اسمه على واحدة منها أو اثنتان؟



=================
* ملكتي: تستطيع قرائتها بفتح اللام و/أو كسره بحسب قربك أو بعدك عن لعبة الشطرنج
* الابهام: قد يكون أصبعي و قد يكون أسلوبي في الكتابة.
* الزوالي: الفقير
__________________

هناك 10 تعليقات:

White Wings يقول...

رائع
كم أعشق الكلمات التي يصدرها الغضب والشعور بالمرار، شعور قد يكون على مستوى عام وليس شخصي
هذا اعتقادي على كل حال، وكلنا نشعر بالمرار، نولد به نحن أبناء العرب
سأكون من المتابعين

الملا ابن قنب الهندي يقول...

صديقي العزيز
.. اتفهم وضعك و إن اخطئت اختيار زاوية النظر..
لست عربي و لا اعرف اتكلم جملتين عربي
لا ينفي ما اقوله ان عبد الباري عطوان عربي
دمت بود

ق يقول...

مش بطال لرجل في التاسعة و الستين من العمر :)
سعدت لما قرأت و متاكد اني ساعود للمزيد

نشوفك

العنود النبطيه يقول...

يا صديقي

كل يوم يأتي لنا فيه حكاية
ولكن بعض الحكايات تظل محفورة في الذاكرة
حتى بعد مرور العديد من الحكايات
وفي خضم حكاية جديدة
تولدا الحكاية القديمة من رحم الماضي
لتنبش الذاكرة المثقوبة
والتي لم تحتفظ الا بها

مع انني عربية
الا انني احييك بود
وانتظر يوما بعيد لارى اسمك على غير ما ذكرت
وحينها ساسمي انا المكان واختار تفاصيله

دم بخير ولك كل التحايا

الملا ابن قنب الهندي يقول...

elFool said...

مش بطال لرجل في التاسعة و الستين من العمر :)
سعدت لما قرأت و متاكد اني ساعود للمزيد

نشوفك

6:41 PM
_______________________________________

تلعب لعب الصغير و تضحك على شيبتي
معليش
قريبا انت ايضا سيعممك الدهر عمة الكبر و تجد من يضحك منك
زاهد في الفول انا حبيبي
اذا عدت احضر معك كبه او شي فلافل..بيتزا ايطاليه...عندي حساسيه من الامريكيه
تانميرت

الملا ابن قنب الهندي يقول...

العنود النبطيه said...

يا صديقي

كل يوم يأتي لنا فيه حكاية
ولكن بعض الحكايات تظل محفورة في الذاكرة
حتى بعد مرور العديد من الحكايات
وفي خضم حكاية جديدة
تولدا الحكاية القديمة من رحم الماضي
لتنبش الذاكرة المثقوبة
والتي لم تحتفظ الا بها

مع انني عربية
الا انني احييك بود
وانتظر يوما بعيد لارى اسمك على غير ما ذكرت
وحينها ساسمي انا المكان واختار تفاصيله

دم بخير ولك كل التحايا

8:15 AM
___________________________________

صدقت عنود
عساه ان يكون قريبا ذلك اليوم
مري دائما من هنا كي تعطري هذا المكان بعبير كلماتك

مفقود يقول...

واش راك
قبل أن تتحمس أنا لست جزائريا و لكني جاركم
علي أي حال حبيت أن أقول أن الموسيقي الموجودة في المدونة قد تم السطو عليها و علي المتضرر اللجوء إلي القضاء
مدونة مميزة و لي عودة

الملا ابن قنب الهندي يقول...

out-sider said...

واش راك
قبل أن تتحمس أنا لست جزائريا و لكني جاركم
علي أي حال حبيت أن أقول أن الموسيقي الموجودة في المدونة قد تم السطو عليها و علي المتضرر اللجوء إلي القضاء
مدونة مميزة و لي عودة
______________________________________
صحا خو
بصحتك
بخصوص الموسيقى سارفع القضية امام مجلس الامن الدولي

مفقود يقول...

هع هع هع
يا حبيبي أنا عندي فيتو

الملا ابن قنب الهندي يقول...

out-sider said...

هع هع هع
يا حبيبي أنا عندي فيتو
7:05 AM
_____________________________________
مادام عندك فيتو يا صديقي فانا أندد "بسذاجتي غير محسوبة العواقب"
البيت بيتك